التقنيات التصميمية وفاعليتها التسويقية في الفضاءات الداخلية التجارية

المؤلفون

  • احمد عماد عباس تقنيات التصميم الداخلي، كلية الفنون التطبيقية، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق مؤلف
  • أ.م.د ياسر كريم حسن تقنيات التصميم الداخلي، كلية الفنون التطبيقية، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

التصميم الداخلي، التسويق، تقنيات العرض.

الملخص

      تعد الفضاءات التجارية عنصرا اساساً في العملية التسويقية التي تكون مصممة خصيصا لتسهيل العملية التسويقية للمتسوقين من خلال امكانية التفاعل معها, حيث يجب ان تكون تلك القاعات خاضعة لمعايير واسس تصميمية لتحقق وظيفتها و فاعليتها, عبر معرفة احتياجات المتسوقين وتوفير التجهيزات جميعها وكذلك التقنيات اللازمة لتعزيز هذه العملية. فالعملية التصميمية تحاول على وفق مجرياتها الفكرية والتنفيذية ان تعمل على معرفة التقنيات الحديثة و ما يمكن ان تحدثه من دعم و تطوير للعملية التسويقية. ومما تقدم يمكن تلخيص مشكلة البحث بالتساؤل الآتي :هل للتقنيات التصميمية الحديثة دور في تعزيز التسويق في الفضاءات الداخلية لمعارض الاثاث ؟ في حين يتجسد هدف الدراسة البحثية من خلال الكشف عن دور تقنيات العرض الحديثة على تعزيز التسويق وجذب المتسوق في معارض الاثاث, والمتمثلة بـ ( معارض الاثاث التجارية ) في العراق – بغداد – الرصافة. بينما تضمن المبحث الثاني الاطار النظري التسويق, واسس تصميم الفضاءات الداخلية التجارية، فضلا عن تقنيات العرض الحديثة و علاقتها في التصميم الداخلي . اما اجراءات البحث فقد اعتمدت المنهج الوصفي لتحليل نماذج البحث, بينما اعتمد مجتمع البحث على الاسلوب الانتقائي القصدي حيث تم تحديد العينة القصدية بنسبة 50 % من مجتمع البحث, بينما كانت اداة البحث المســـتخدمة هي استــمارة التحليل. تضمن المبحث الرابع نتائج البحث والذي تضمن عرض النتائج و مناقشتها, و من اهم النتائج هي: اضهرت النتائج المتحققة ان تحقيق الجذب البصري في التصميم و الذي له دور في في تعزيز فاعلية التسويق في الفضاءات التجارية قد تحققت نسبيا بواسطه طريقة عرض المنتج في النموذج الاول والثاني والثالث.

التنزيلات

منشور

2025-10-11