اثر استراتيجية التفكير البصري في تنمية مهارة حل المشكلات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الفنية

المؤلفون

  • م.م أسماء عبد أحمد خضير مديرية تربية الرصافة الأولى، بغداد، العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التفكير البصري، مهارة حل المشكلات، التربية الفنية، المرحلة الابتدائية.

الملخص

الغرض من الدراسة هو تحديد تأثير استراتيجيات التفكير البصري على تنمية المهارات في حل المشكلات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الفنية، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي، اذ مثلت (30) تلميذة منها المجموعة التجريبية ودرست باستراتيجية التفكير البصري و(30) تلميذة للمجموعة الضابطة ودرست بالطرقة الاعتيادية , استخدمت الباحثة اختبار مهارة حل المشكلات المكون من (28) فقرة موضوعية ، تم تأكيد صحتها وثباتها ، وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية ، تم ايجاد فرقا ذا دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية وتلك الخاصة بالطلاب في المجموعة الضابطة انتهت الدراسة ببعض التوصيات فيما يخص اختبار مهارات حل المشكلات الأبعاد لصالح المجموعات التجريبية.

الملفات الإضافية

منشور

2025-09-12