دور المهارات الناعمة للموارد البشرية في التجديد الاستراتيجي المستند الى التعلم – بحث ميداني

المؤلفون

  • م.م عصام مهدي عبد الحسين كلية التمريض، جامعة الكوفة، النجف، العراق مؤلف
  • د. ابراهيم صالح حسن الهيئة العامة للضرائب، وزارة المالية مؤلف
  • م.م حنين نجم عبد قسم الاشراف التربوي، تربية الرصافة الاولى مؤلف

الكلمات المفتاحية:

المهارات الناعمة للموارد البشرية ، التجديد الاستراتيجي المستند الى التعلم ، جامعة الامام الصادق (ع)

الملخص

         هدف البحث الحالي الى معرفة اهمية دور المهارات الناعمة للموارد البشرية في التجديد الاستراتيجي المستند الى التعلم  . وتمثلت مشكلة البحث في تساؤل مهم وهو.(هل هنالك علاقة ارتباط وتأثير بين المهارات الناعمة للموارد البشرية و التجديد الاستراتيجي المستند الى التعلم ) . ولتفسير العلاقة بين متغيرات البحث الرئيسية تم صياغة فرضيتين رئيستين للأرتباط والتأثير , واشتقت منها فرضيات فرعية .  ولتحقيق اهداف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي في استقصاء آراء عدد من القياديين في المستويات العليا جامعة الامام الصادق ، وبلغ عدد أفراد العينة (45) قيادياً من مجموع المجتمع الكلي البالغ (60) قيادياً من اصحاب القرار (مجلس إدارة  ورؤساء أقسام و معاونيهم ومسؤولي الشعب والوحدات), وجرى استطلاع الآراء  بموجب استبانة  محكمة . ولتحليل البيانات تم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS وبرنامج EXCEL , ومن الاساليب الاحصائية المستخدمة هي : (معامل ارتباط  سبيرمان , ومعامل الانحدار الخطي البسيط) . وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات أهمها هنالك مستوى بدأ يتظاهر للجامعة في تطبيق المهارات الناعمة للموارد البشرية في التجديد الاستراتيجي، ووجود علاقة ارتباط معنوية وذات تأثير طردي بين المهارات الناعمة  للموارد البشرية والتجديد الاستراتيجي .

الملفات الإضافية

منشور

2025-09-12