نحو استراتيجية تعلمية فاعلة لمواجهة التطرف ونشر الوسطية والاعتدال

المؤلفون

  • م.م عبد الله محمد قاسم كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين، بغداد، العراق مؤلف
  • م. م نور الدين حساني شرقي قسم العلوم الأساسية، كلية طب الاسنان، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق مؤلف

الملخص

   يتناول البحث أهمية التعليم ودوره المحوري في مواجهة خطر التطرف العنيف وتعزيز قيم الوسطية والاعتدال في المجتمعات ويسعى البحث إلى استكشاف وتحديد العناصر الأساسية لاستراتيجية تعليمية فاعلة قادرة على بناء جيل واعٍ ومحصن ضد الأفكار المتطرفة، ومؤمن بقيم التسامح والحوار والانفتاح على الآخر بتحليل معمق للمفاهيم المرتبطة بالتطرف والوسطية والاعتدال، مع تسليط الضوء على الأسباب الجذرية التي تغذي التطرف وتستغل الشباب. كما يستعرض البحث التجارب والممارسات التعليمية المختلفة التي تم تطبيقها في سياقات مشابهة، مع تقييم فعاليتها وتحديد نقاط القوة والضعف فيها كما يقترح  البحث إطارًا شاملاً لاستراتيجية تعليمية متكاملة تتضمن هذه الاستراتيجية مجموعة من المبادئ والآليات التي يجب مراعاتها في تصميم المناهج الدراسية، وتطوير أساليب التدريس، وتأهيل المعلمين، وإشراك المجتمع المحلي. تركز الاستراتيجية المقترحة على تعزيز التفكير النقدي، وتنمية مهارات الحوار والتواصل، وغرس قيم المواطنة المسؤولة، وتعزيز الوعي بالتنوع الثقافي والديني و تقديم رؤية واضحة وعملية لواضعي السياسات التربوية والممارسين في الميدان التعليمي، للمساهمة في بناء مجتمعات أكثر حصانة وقدرة على مواجهة تحديات التطرف وتعزيز قيم السلام والتعايش السلمي.

الملفات الإضافية

منشور

2025-09-12